أ) الصفات العضوية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ب) الهيكل العظمي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ج) العـمـر
أن متوسط عمر الحصان يعتبر قصيرا بالمقارنة
لمتوسط عمر الإنسان ، وسنة واحدة من عمر الجواد تعادل ثلاث سنوات من عمر الإنسان . ويبلغ الجواد أشدّة في السنة السادسة من عمرة ، ويعيش الجواد بأذن الله تعالى حتى الخامسة والثلاثين أو الأربعين ويعتبر الكشف على الأسنان ، هو الوسيلة لتحديد عمر الجواد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
د ) الألــوان :
إن مصطلحات ألوان الخيل تختلف بعضها عن مصطلحات الألوان المتعارف عليها ، والقليل منها يخالف ذالك .
وهذه هي ألوان الخيل كما يأتي :
ـ الأدهم : وهو اللون الأسود .
ـ الأصدا : وهو افتح قليلا من الأدهم بدخول الحمار .
ـ الكميت : وهو افتح قليلا من الأصدا فيزداد في الحمار .
ـ الأحمر : وهو اللون البني وشعر العرف والسبيب أسود.
ـ الأشقر : وهو اللون الأشقر نفسه وحتى الشعر أيضا ، ومنة الأشقر الأدبس : أي الغامق أو القاتم .
ـ الأشعل : وهو اللون الرمادي والشعر أسود ومنة :
الأشعل الأربد : وهو المذكور سابقا ، الأشعل الأشهب : وهو ابيض بشعر أسود
ـ الأصفر : وهو الأبيض وشعر العرف والسبيب أصفر .
ـ الأبلق : وهو الذي يدخل في لونه الأساسي بقع لونية بيضاء كبيرة .
--------------------------------------------------------------------------------
هـ) العلامات ( البياض ) :
هي العلامات اللونية المغايرة للون الجواد السائد وتكون في مقدّمة الرأس ، وأسفل القوائم ، وتأخذ اللون الأبيض وتسمّى التي بالرأس ( الغرّة ) وتسمّى التي بالقوائم ( التحجيل ) ، وهي أنواع كثيرة ولها مسمّيات كالآتي :
* الــغـــــرّة :
ـ الأبـلـم : وهو الذي لايوجد به غرّة ، ويأخذ لونه السائد فقط في الرأس ، وذالك كما هو موضح في الشكل (1).
ـ الهلال : هو أول مراتب الغرّة وتأتي بشكل الهلال وهي صغيرة بحجم خنصر اليد وهو معكوف ، وذالك كما هو موضح في الشكل (3) .
ـ الجنية : وهي بعد الهلال وهي بحجمه ولاكن تأخذ كامل الاستدارة على شكل الجنية وبحجمه تقريبا ، وذالك كما هو موضح في الشكل (2) .
ـ النجمة : وهي تزيد عن الجنية بزوايا سائلة قليلا وبارزة تكون على شكل النجمة ، وذالك كما هو موضح في الشكل (5).
ـ العصفور : وتزيد عن النجمة بأن تسيل وتدق نزولا إلى الأسفل ولا تتجاوز العينين ، وذالك كما هو موضح في الشكل (6) .
ـ السّيالة : وهي تزيد عن العصفور إلى المخطم وهي دقيقة وتزيد دقة كلما نزلت إلى الأسفل كأنها سائلة ، وذالك كما هي موضحة في الشكل (4).
ـ الشمراخ : وهي بطول السّيالة تقريبا ولكنها أعرض بعرض الإصبعين أو الثلاثة ، وذالك كما هو موضح في الشكل (
.
ـ الشادخة : وهي أعرض من الشمراخ ، فتأخذ الجبهة كاملة ، وبالطّول نفسه أو تزيد قليلا ، وذالك كما هو موضح في الشكل (7).
ـ المبرقعة : وهي إذا أخذت جميع وجهه غير أنه ينظر في سواد ، وهي نادرة وذالك كما هو موضح في الشكل (13).
ـ الإغراب : وهو إذا بلغت عينية فابيضّت بها أشفار العينين ، وهو نادر جدا أيضا وذالك كما هو موضح في الشكل (14).
ـ اللطيم : وهي لآطمة ، وهي إذا سالت في أحد الخدين دون الآخر ، ويكون الجواد لطيم اليمين ، أو اليسار.
وإذا كان في اللطيم إحدى عينيه زرقاء والأخرى كحلاء فيكون لطيم أخيف ، وان كانت الزرقاء لا بياض في ناحيتها ، والبياض يكون حول العين الكحلاء فيكون ذالك لطيم أخوص . وذالك كما هو موضح في الشكل (17).
ـ الرّثم : وهو بياض في جحفلة الجواد العليا ، وذالك كما هو مبين في الشكل (18).
ـ اللّمظ : أن يكون البياض في الجحفلة السفلى ، ابيضت الشفتان جميعا قيل له أرثم ألمظ ، فان كانت الشفتان سوداوين مع لون يخالفهما فيكون أدغم .
* الـتـحــجــيــل :
شية من الشيات بموجب الاشتقاق ، على ماقدمناه ، وإنما خصّ بهذا الاسم أخذا من الحجل وهو الخلخال وهو مخصوص بالأرجل ، فسميّ بذالك كل ما ولية أو قاربه ، على طريق تسمية الشيء باسم ماجاوره
وهذه هي أنواع التحجيلات :
ـ الجبّة : هي إذا بلغ البياض من التحجيل ركبة اليد وعرقوب الرجل .
ـ أبلق مسرول : وهو إن جاوز البياض إلى العضدين والفخذين .
ـ أعصم : وهو إن كان البياض بيده دون رجليه ، وان كان في حداهما فهو أعصم اليمين أو اليسار .
ـ أقفز : وهو إن كان البياض في يديه إلى مرفقيه دون الرجلين .
ـ محجّل : وهو إن كان البياض برجليه دون يديه ، ولا يكون الجواد بشيء من البياض محجّلا إلا بياض الرجلين ، لما قدمناه من الاشتقاق ، فان كان مع ذالك في اليدين بياض سمي تحجيلا للمشاركة.
ـ الوقّف : وهو إن كان البياض في أوظفة اليدين دون الأعضاء والأرساخ ، وهي لليدين خاصة .
ـ التخديم : وهو إن كان كما سبق ولكنه في الرجلين أو رجل واحده .
ـ الخلخال : وهو إن كان البياض في أرساخ الرّجلين.
ـ القيد : وهو إن كان البياض في ارساخ اليدين .
ـ مخضّب : وهو إن كان بياض الرسخ متصلا بالحافر لأي من القوائم ، فيقال مخضّب كذا وذالك كما هو موضح في الشكل (2).
ـ أرجل : وهو إن كان البياض بأحد القوائم فقط .
ـ أكسع : وهو إذا ابيضت أطراف الشّقّ وحدها فان ذالك في يد أو رجل ، أو في يدين أو في رجلين .
ـ أبلم : وهو الذي ليس فيه أي بياض ، وتأخذ القوائم اللون السائد للجواد .
ـ الشّكال : وهو إذا كان البياض في يد و رجل متعاكستين ، وهو غير مستحب .
ـ النعال : وهو إذا ابيضت مآخر أرساخ رجليه أو يديه وأتصال البياض بألية اليد أو الرجل وذالك كما هو موضح في الشكل (1).
ـ إذا كان ليس في أحد القوائم بياض يسمّى طلق كذا .
ـ الشرّاب : هو إذا كان البياض من الحافر إلى أسفل الركبة ، كما في الشكل (4) .